بيان وزارة الثقافة ورابطة الجامعات الإسلامية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية d,l 19-12-2012l   ::   بيان عمان الثاني لعام 1434هـ - 2012م   ::  





"الجامعات الإسلامية" توقع اتفاقية تعاون مع جامعة إفريقيا العالمية بالسودان



   عدد الزيارات

 

"الجامعات الإسلامية" توقع اتفاقية تعاون مع جامعة إفريقيا العالمية بالسودان

المصريون

1 Share on print

رسالة الخرطوم من أحمد علي سليمان

13

يناير

2013

12:12 AM

Description: image

توطيدا للعلاقات بين الجامعات والمؤسسات والمنظمات الأكاديمية في العالم، وتقوية للروابط العلمية والثقافية والتربوية بينها، وفي إطار حرص رابطة الجامعات الإسلامية وجامعة إفريقيا العالمية بجمهورية السودان، على تنمية وتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية والبحثية بينهما، وتوسيع أطر التعاون والتواصل مع الجامعات الإفريقية، وتقوية الروابط بين جامعات دول حوض النيل، وتعظيم الاستفادة من خبرة الجانبين في شتى المجالات؛ فقد تم أمس السبت 12  من شهر يناير سنة  2013م، إبرام اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين الجانبين، وجاء توقيع الاتفاقية  على هامش المؤتمر الدولى الأول للسيرة النبوية الشريفة، الذى تستضيفه جامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم بجمهورية السودان خلال الفترة من 11-12 يناير 2013م.

وبموجب هذه الاتفاقية يسعى الجانبين لتوحيد نظم وبرامج التعليم العالى بين الجامعات الإسلامية الإفريقية والعمل على تحقيق مستويات متكافئة بين الجامعات الإسلامية فيما يتعلق بقواعد القبول والخطط والمناهج الدراسية, والإمتحانات والدرجات العلمية التي تمنحها, والعمل على الاعتراف المتبادل بالدرجات التي تمنحها كل منها.

 وتتضمن الاتفاقية التعاون في مجال إجراء الأبحاث المشتركة في المجالات التي تتصل بتطوير الدراسات الإسلامية، ودراسة المشكلات التي تواجه المسلمين في مختلف الأقطار خصوصًا المجتمعات الإفريقية، والتعاون في ترجمة ونشر الأبحاث والدراسات والخبرات الجامعية إلى اللغات الأجنبية خصوصا اللغات الإفريقية وتبادل المطبوعات خاصة فيما يتعلق بالأبحاث والمجلات والدوريات العلمية بصفة منتظمة, وعقد دورات تدريبية للباحثين من الطرفين وغيرها؛ لتلبية احتياجاتهم الفنية والثقافية والإدارية.. وإنشاء مراكز للتدريب في المجالات التي تهم المنظمتين، وتتضمن الاتفاقية تعاون الطرفان لتوفير المنح الدراسية لأبناء المسلمين خصوصا دول حوض النيل، على الدراسة في المرحلة الجامعية وفي الدراسات العليا. وعقد الندوات والمؤتمرات المشتركة, ويعمل كل طرف على مراعاة أهداف الطرف الآخر أثناء حضور المؤتمرات والندوات, وينسقان فيما بينهما لبلوغ هذه الأهداف. كما تضمنت الاتفاقية الاتفاق على عقد مؤتمر دولي مشترك في السودان في النصف الثاني من عام 2013م عن: (مشكلات التعليم العالي في الدول الإفريقية).

وبموجب هذه الاتفاقية يقوم كل طرف بتزويد الطرف الآخر بالمعلومات المتاحة لديه, بهدف إنشاء بنك للمعلومات في كل من الرابطة وجامعة إفريقيا العالمية, وبخاصة فيما يتعلق بالمجالات التالية:

البحوث العلمية التي يجريها كل طرف, أو التي يتاح له الحصول عليها

ما يكتبه المستشرقون والمنصفون من غير المسلمين عن الإسلام والمسلمين.

ما يتوفر لدى كل طرف من المنشور عن الإسلام بصفة عامة, وعن الأقليات المسلمة والمسلمين في إفريقيا بصفة خاصة.

المشكلات التي يعاني منها المسلمون بعامة, وفي إفريقيا على وجه الخصوص.

مقررات وتوصيات المؤتمرات والندوات التي تعقد عن الإسلام والمسلمين.

يتبادل الطرفان الملفات البحثية، وذلك في مجالات الاهتمام المشترك، والعمل على مد جسور التعاون مع المراكز البحثية والجامعات التي تتواصل مع الطرف الآخر في مجال اهتمام وعمل كل منهما.

وبتوقيع هذه الاتفاقية يتم اعتماد رابطة الجامعات الإسلامية كبيت خبرة عالمي للجامعات الإفريقية ، تمدها بالدراسات والبحوث والخبرات فيما يخص مشكلات العالم الإسلامي، وقضايا التعليم الجامعي. والاستعانة بخبراء الرابطة وعلمائها، وخبراتها الرائدة في مجال الحوار الحضاري، وتصحيح صورة الإسلام، وتنقية الكتب الدراسية الغربية من الأخطاء، والرد على الشبهات، والتعريف بالإسلام الصحيح..

وقَّع الاتفاقية عن رابطة الجامعات الإسلامية أمينها العام أ.د. جعفر عبد السلام، وعن جامعة إفريقيا العالمية رئيسها أ.د. حسن مكي.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة إفريقا العالمية إحدى أهم الجامعات الإفريقية ويدرس بها طلاب من نحو 91 دولة حول العالم معظمهم من قارة إفريقيا، وتهتم بنشر الإسلام والثقافة الإسلامية في ربوع القارة السوداء.

قم بإضافة تعليق


الأسم
البريد الاكترونى
التعليق




   
اتصل بنا | التعريف بالرابطة | الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة لرابطة الجامعات الاسلامية © 2009
Designed by : Wael Elalfy & Developed by : Elsawaf Soft