بيان وزارة الثقافة ورابطة الجامعات الإسلامية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية d,l 19-12-2012l   ::   بيان عمان الثاني لعام 1434هـ - 2012م   ::  





رابطة الجامعات الإسلامية تشارك فى مؤتمر السيرة النبوية الشريفة بالسودان



   عدد الزيارات

اليوم السابع

Description: http://www1.youm7.com/images/graphics/logo.gif

رابطة الجامعات الإسلامية تشارك فى مؤتمر السيرة النبوية الشريفة بالسودان

الجمعة، 11 يناير 2013 - 07:58

Description: جانب من المؤتمرجانب من المؤتمر

كتب إسماعيل رفعت

Description: Add to Google

تشارك رابطة الجامعات الإسلامية فى المؤتمر الدولى الأول للسيرة النبوية الشريفة، الذى تستضيفه جامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم بجمهورية السودان خلال الفترة من 29-30 صفر 1434هـ الموافق 11-12 يناير 2013م.

ويشارك فى المؤتمر وفود من عدة دول من بينها مصر والسعودية والعراق وفلسطين والجزائر والمغرب والصومال وليبيا وتركيا وماليزيا وأمريكا وكندا والنيجر وبنين وبنجلاديش والسودان.

وتنبع أهمية هذا المؤتمر من أنه يحاول معالجة غفلة المسلمين عن مقاصد السيرة والسنة أقوالاً وأفعالاً، ومقاصد الدين العليا والكلية، ويسعى لمعالجة الاختلافات بين طوائف المسلمين الذين تفرقوا إلى أكثر من سبعين فرقة متراوحة بين طرفى التشدد والتساهل، ويحتاج المسلم لمثل هذا المؤتمر للاقتداء والتأسى بالرسول القائد الذى يحشد الأمة نحو أهداف فاضلة وغايات رئيسة تهم الناس فى حياتهم اليومية، ذلك أن دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم تُعَلِّم الناس فن صناعة الحياة وإدارتها على النحو الأمثل فى إعمال الذهن والتفكير والتربية والتعليم والاستراتيجيات والتخطيط.

ويستهدف المؤتمر الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة شمائله ودلائل نبوته وتعميق محبته، وجمع العلماء على رأى من خلال التحاور والدراسة، وتجديد الفهم فى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وربطها بالواقع، والتعرف على مراحل حياته قبل البعثة وبعدها ومراحل إقامة دولة الإسلام فى المدينة بعد الهجرة بجانب زهده فى الدنيا وعزوفه عنها حتى لحق بالرفيق الأعلى، ودراسة السيرة النبوية من خلال الواقع العالمى فى هذه الألفية، بالتركيز على السياسة الخارجية فى العهد النبوى، واستنباط العبر والدروس المستفادة، ومواجهة الهجمة الشرسة على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشريعته وشخصيته.

وتدور محاور المؤتمر حول النبوة والرسالة، ودراسة الأوضاع العالمية قبل البعثة مقارنة بأوضاع العالم اليوم، ودور النبوة والرسالة فى نشأة الحضارات وبنائها، ومراحل الدعوة ودورها فى تحقيق مقاصد الشريعة، وإبراز نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الكتب المقدسة. وأيضا دراسة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم باعتبارها أساس الإيمان، وفقه السيرة وتنزيل الأحكام فى الواقع (فى التربية الأخلاقية، والجهاد، والسياسة الشرعية والتشريع، وفى المعاملات المالية والاقتصادية، وفى العلاقات الدولية).

كما يتناول المؤتمر هديه عليه السلام فى التعامل مع المرأة مقارنة مع أوضاع المرأة فى الغرب اليوم، وهديه فى التعامل مع غير المسلمين، وتعامل الصحابة بعد الفتح الإسلامى مع غير المسلمين، كما تتضمن محاور المؤتمر دراسة موقف الغرب من رسول الإسلام، والأسس الفكرية لمعاداة الغرب للإسلام ولرسوله، وجهود المنصفين من المستشرقين، ودور المستشرقين فى تشويه السيرة النبوية، كما يتناول المؤتمر دراسة جهود المسلمين فى العصر الحاضر فى خدمة السيرة النبوية، من خلال دور الإعلام فى التعريف برسول الله عليه السلام، والمواقع الإلكترونية فى الشبكة العنكبوتية، وترجمة السيرة والأخلاق النبوية للغات الأجنبية.

وتشارك رابطة الجامعات الإسلامية فى هذا المؤتمر بوفد برئاسة معالى أ.د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، ويضم الباحث أحمد على سليمان المدير التنفيذى لرابطة الجامعات الإسلامية، حيث يشارك الأمين العام للرابطة فى اجتماع مجلس أمناء جامعة إفريقيا العالمية يوم 10 يناير الجارى، ثم يقدم دراسة علمية فى المؤتمر بعنوان: (أخلاقيات الحرب فى السيرة النبوية) مشيرا إلى أن أخلاقيات الحرب التى وضعها الإسلام تتجلى فى غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم)، التى احتوت على هذه الأخلاقيات فى الممارسة العملية، خاصة غزوات: بدر، وأحد، وحنين، وفتح مكة، كما تجلت بشكل واضح فى صلح الحديبية. وأكد سيادته أن أخلاقيات الحرب فى الإسلام والتى استخلصت من أقواله (صلى الله عليه وسلم) وأفعاله فى الغزوات، تعد من الشواهد العملية على رحمة النبى (صلى الله عليه وسلم) وعالمية الدين الإسلامى الذى جاء به من ربه، وسبق الإسلام لإقرار حقوق الإنسان فى كل حالاته بما فيها حالة الحرب، قبل المنظمات الدولية بمئات السنين.

وأكد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية فى بحثه أنه بالمقارنة بين أحكام الإسلام بشكل عام وأحكام القانون الدولى الإنسانى فى هذا المجال نجد أن الإسلام قد ركز على الجوانب الإنسانية والأخلاقية التى وضحت بجلاء فى السيرة النبوية فى ضبط سلوك المقاتلين، وتعاملهم مع ضحايا الحروب بصورة إنسانية تمثل رحمة الإسلام فى أغلى معانيها.

ويقدم الباحث أحمد على سليمان المدير التنفيذى لرابطة الجامعات الإسلامية، دراسة فى المؤتمر بعنوان: (دور الإعلام فى التعريف بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم) فيها أن التعريف بنبى الإسلام (صلى الله عليه وسلم) فضلا عن كونه واجبا إسلاميا أصيلا، فإنه يعد فى الوقت ذاته تصحيحا لمفاهيم مغلوطة، وتفنيدا لأباطيل شائعة، أسهم فيها بقصد أو بغير قصد العالم الإسلامى، حين قصر فى أداء واجبه نحو التعريف بنبيه وبدينه الحنيف الذى يعد رافدا حضاريا من أهم روافد الحضارة العالمية المعاصرة. وتتضمن الدراسة تجارب عملية فى مجال التعريف بالنبى (صلى الله عليه وسلم) وبدينه الحنيف، أتيحت للباحث من خلال زياراته الدعوية للعديد من الدول الغربية، ويتناول البحث قراءة فى تعاطى وسائل الإعلام مع الإساءات الموجهة لرسولنا عليه الصلاة والسلام، والمسلمون وصورة الرسول فى الإعلام الغربى، وإبراز بعض التجارب الرائدة فى التعريف بالرسول عليه السلام، وتفعيل دور الإعلام فى التعريف بسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) من خلال مقترح لخطة استراتيجية إعلامية متكاملة، تشترك فى تنفيذها وتمويلها كل الدول الإسلامية، تعمل على إيضاح الحقائق المتعلقة بالنبى وتواجه الهجمة الشرسة على سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وشريعته.

وستطلق الرابطة مبادرة لتوحيد التعليم العالى بين الجامعات الإسلامية الإفريقية، كما يتم توقيع اتفاقية تعاون علمى وثقافى بين رابطة الجامعات الإسلامية، وجامعة إفريقيا العالمية بجمهورية السودان.

قم بإضافة تعليق


الأسم
البريد الاكترونى
التعليق




   
اتصل بنا | التعريف بالرابطة | الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة لرابطة الجامعات الاسلامية © 2009
Designed by : Wael Elalfy & Developed by : Elsawaf Soft