بيان وزارة الثقافة ورابطة الجامعات الإسلامية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية d,l 19-12-2012l   ::   بيان عمان الثاني لعام 1434هـ - 2012م   ::  





رابطة الجامعات الإسلامية تحتفل الأربعاء بـ اليوم العالمي للغة العربية



   عدد الزيارات

رابطة الجامعات الإسلامية تحتفل الأربعاء بـ اليوم العالمي للغة العربية
17
ديسمبر
2012
01:02 PM
تنظم رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأربعاء 19 ديسمبر الجاري، الاحتفال السنوي باليوم العالمي للغة العربية، والذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، بمناسبة يوم اعتمادها لغة سادسة في الأمم المتحدة..
ويستهدف الاحتفال التأكيد على أهمية اللغة العربية وإثراء المناقشات فى هذا الصدد وصولاً إلى مواقف متسقة لخدمة لغتنا العربية وإلقاء الضوء على ما يواجهها من مشكلات وعقبات فى ظل التحديات الآنية والمستقبلية، ورسم خريطة طريق للنهوض بها وبحث إمكانية التغلب على هذه التحديات.
يبدأ الاحتفال بكلمات لمعالي أ.د. صابر عرب وزير الثقافة، ومعالي أ.د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية،وسعادة أ.د. سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وفضيلة أ.د.حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية، وسعادة أ.د.عبد الله التطاوى مقرر لجنة النهوض باللغة العربية بالرابطة، وسعادة أ.د. علي أحمد مدكور ممثلا لوزير التعليم العالي، وسعادة أ.د.أحمد السعيد أحمد شلبي ممثلا لوزير التربية والتعليم.
ويناقش الاحتفال قضية الحالة اللغوية ورؤى المستقبل، ويتحدث فيهاأ.د. صابر عبد الدايم عن اللغة العربية والإبداع، والدكتور عرفة حلمي عباس، ويتناول اللغة العربية في التشريعات القانونية، والأستاذ فتحي الملا ويتحدث عن دور المجامع اللغوية في النهوض بالعربية، كما يعرض الأستاذ عاطف مصطفى لكتاب لغتنا العربية نحو تجديد المنهج، في حين يتحدث الدكتور بكر إسماعيل الكوسوفي ممثل كوسوفا في القاهرة، عن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (كوسوفا نموذجًا)، كما يتحدث أ.د. محمد يونس الحملاوى عن قضية التعريب واقعه ومستقبله.. ويتحدث الأستاذ أحمد علي سليمان عن مكانة  الخط العربي وموقعه في اللغة العربية.
يحضر فعاليات الاحتفال السادة عمداء ورؤساء كليات وأقسام اللغة العربية بالجامعات, وكذلك كليات التربية، فضلاً عن الباحثين والخبراء ورجال الصحافة والإعلام.
يقام الاحتفال، بمقر المجلس الأعلى للثقافة بجوار دار الأوبرا المصرية .. ولمزيد من المعلومات يراجع موقع رابطة الجامعات الإسلامية على شبكة الإنترنت
http://www.islamicrabta.net
 تجدر الإشارة إلى أنه ستُعقد على هامش الاحتفال مائدة مستديرة وحوار مفتوح ومداخلات للمشاركين حول عالمية اللغة العربية وكتاب لغتنا العربية: نحو تجديد المنهج..صرح بذلك الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية..







   

قم بإضافة تعليق


الأسم
البريد الاكترونى
التعليق




   
اتصل بنا | التعريف بالرابطة | الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة لرابطة الجامعات الاسلامية © 2009
Designed by : Wael Elalfy & Developed by : Elsawaf Soft